منتديات شباب نجران
ارحبوا يالله حييهم توه مانور المنتدى يامرحبا والله ويامسهلا ويشرفنا تسجيلكم في منتداكم الغالي ,,, فواز ,,,

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب نجران
ارحبوا يالله حييهم توه مانور المنتدى يامرحبا والله ويامسهلا ويشرفنا تسجيلكم في منتداكم الغالي ,,, فواز ,,,
منتديات شباب نجران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ذلولي ياذلولي
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/12/2022, 14:33 من طرف ابو بغيث

» لا ابي سلام العيد ولا ابي منكم شي
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/10/2022, 03:20 من طرف ابو بغيث

» ياوقت دمع العين ماجف منها
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/9/2022, 02:29 من طرف ابو بغيث

» [تم الحل] جيتك وحيد زائرليلة السبت
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/8/2022, 04:25 من طرف ابو بغيث

» رباه لا تلمني فاني اعشق صوتها
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/7/2022, 16:30 من طرف ابو بغيث

» ياشيخ مالي حيلة
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/7/2022, 03:33 من طرف ابو بغيث

»  لغـــــــز
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/6/2022, 14:31 من طرف ابو بغيث

» جاتك عليها غمام ياقايم مقام
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime16/5/2022, 21:32 من طرف ابو بغيث

» نفدا وجيهكم رحبا فينـــي
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime14/27/2013, 11:40 من طرف ابوفهد

» قوانين قسم الرياضة
اساسيات ومقومات القصيده Icon_minitime14/27/2013, 11:35 من طرف ابوعلي


اساسيات ومقومات القصيده

اذهب الى الأسفل

اساسيات ومقومات القصيده Empty اساسيات ومقومات القصيده

مُساهمة من طرف عاشقة القمه 8/13/2011, 06:12


أساسيات و مقومات القصيده

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني أعضاء منتدى شباب نجران السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أطرح لكم هذه المشاركه لكثير من اخواني ممن لديهم موهبه شعريه ويريدون ان يصقولونها ويظهرونها بأبها حلتها.



قبل البدء في الشرح ارجو منك اخي القاري أن تفهم جيدا أن هناك شاعر بداخل كل شخص يتحدث اللغة العربية فإن وجد البيئه الخصبه والمناخ المناسب تراه يفصح عن نفسه ويطلق لإبداعاته العنان.

أولا نبدء ببحور الشعر

الكثير منا عندما يسمع بهذه البحور فإنه ينتابه شعورا بالملل لما في هذه البحو من تعقيد ولاكن إعلم اخي انك لو كتبت اي قصيده موزونه من غير ان تفكر في بحرها فإنها سوف تكون على بحر من البحور التي قد حددها المختصون بها وأعلم ان الكثير من الشعراء لايعرف بحر قصيدته لأنه ليس شيء ذو أهميه مقارنه بالوزن والقافيه والفكره.

بحور الشعر كثيره ولاكني سوف اتطرق لأهمها فقط مع بعض الأمثله لقصائد مشهوره وهي كالتالي:

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال
(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. ي**ف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال
( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي **نا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

وبعد أن أخذت أخي الفاضل فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في أفضل الطرق المتبعه في كتابه القصيده ..

أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها كما ذكرت سابقا .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الصخري مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع اللحن الذي وضعته أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل الأفكار متقاربة وحبذا لو تكتب الأفكار في ورقه خارجيه ومن ثم تقوم بصياغه الأبيات بناء على توصيل الأفكار التي كتبتها وينبغي عليك ان تهتم في ارتباطها ببعض ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-

- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
-إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.

الأن نذهب الى طريقة وزق القصيده وهذه زياده فقط وضعتها لمن لديه الرغبه في التعمق في الوزن.

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة ال**ور فيها : -

الأولى :

تلحينها وغنائها كما ذكرت سابقا وهي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو ال**ر .

الثانية :

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست سهله و أكرر وأقول هي لمن لديهم الرغبه في التغلغل في أوزان الشعر .. وهي (التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :

ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة .

حرف النون : ساكن .. لماذا لأنه غير مضموم ولا م**ور بل ساكن ، فيكتب (سكون ) .

حرف الثاء : متحرك لنفس السبب ، أي لأن تحته **ره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /

حرف الراء : ساكن ، فيكتب

إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
O O/o/
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني :
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..
، في كلمة تمتّـع .. ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث .. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد **ور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة ...

هذا و أرجو من المولى التوفيق لي ولكم و استسمحكم عذرا إذا لم استطيع توصيل الفكره كما ينبغي فإن اصبت فهو من ربي و إن اخطأت فهو من نفسي.


والسلام ختام

اخوكم

عرزال
منقول مع بعض التعديل

عاشقة القمه
عاشقة القمه
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى