منتديات شباب نجران
ارحبوا يالله حييهم توه مانور المنتدى يامرحبا والله ويامسهلا ويشرفنا تسجيلكم في منتداكم الغالي ,,, فواز ,,,

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب نجران
ارحبوا يالله حييهم توه مانور المنتدى يامرحبا والله ويامسهلا ويشرفنا تسجيلكم في منتداكم الغالي ,,, فواز ,,,
منتديات شباب نجران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ذلولي ياذلولي
تاريخ نجران Icon_minitime16/12/2022, 14:33 من طرف ابو بغيث

» لا ابي سلام العيد ولا ابي منكم شي
تاريخ نجران Icon_minitime16/10/2022, 03:20 من طرف ابو بغيث

» ياوقت دمع العين ماجف منها
تاريخ نجران Icon_minitime16/9/2022, 02:29 من طرف ابو بغيث

» [تم الحل] جيتك وحيد زائرليلة السبت
تاريخ نجران Icon_minitime16/8/2022, 04:25 من طرف ابو بغيث

» رباه لا تلمني فاني اعشق صوتها
تاريخ نجران Icon_minitime16/7/2022, 16:30 من طرف ابو بغيث

» ياشيخ مالي حيلة
تاريخ نجران Icon_minitime16/7/2022, 03:33 من طرف ابو بغيث

»  لغـــــــز
تاريخ نجران Icon_minitime16/6/2022, 14:31 من طرف ابو بغيث

» جاتك عليها غمام ياقايم مقام
تاريخ نجران Icon_minitime16/5/2022, 21:32 من طرف ابو بغيث

» نفدا وجيهكم رحبا فينـــي
تاريخ نجران Icon_minitime14/27/2013, 11:40 من طرف ابوفهد

» قوانين قسم الرياضة
تاريخ نجران Icon_minitime14/27/2013, 11:35 من طرف ابوعلي


تاريخ نجران

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تاريخ نجران Empty تاريخ نجران

مُساهمة من طرف ساهر نجران 8/7/2011, 08:28

قبيلة تستحق منا ذكرها وتخليد تاريخها المجيد دون قصور في باقي قبائل يام
فمن الذي يجهل هذة القبيلة التي هي اشهر من النار على العلم
إنها أشهر وأقدم قبيلة في نجران ألا وهي (((قبيلة حارث بن كعب )))

فقبل ظهور الإسلام بقرون استولى بني الحارث بن كعب على نجران ،

وهم ملوك نجران وظهرت في قبيلة بني الحارث أسرة يقال

لها آل عبد المدان وكانوا أهل الحل

والعقد في بلاد نجران ، وذاع صيتهم وهابتهم العرب .

بقول أحد شعراء العرب

تلوث عمامة وتجر رمحاً *** كأنك من بني عبد المدان

وفي هذه دلالة على ما تمتعوا به من شجاعة وفروسية ، بل بلغ بهم الإعتداد

بأنفسهم أن شيدوا كعبة أطلقول عليها " كعبة نجران " ، و كان الذي بناها عبد

المدان بن الديان الحارثي ، وتأسيسها كان على شكل مربع متساوي الأضلاع

والأقطار ، مرتفعة عن الأرض فلا يصعد إلى سطحها إلا بدرج ، وكان الغرض منها

منافسة الكعبة الشريفة ، شرفها الله تعالى . وبنيت هذه الكعبة بعد موقعة شيوخ

العرب التي جرت بمقربة من مكة ، حيث كانت هناك قبيلة حاولت أن تطيح بقريش

إلا أن قريش استنجدوا ببعض القبائل ،، ومنهم من أبى ،،، إلا أن بني الحارث قاموا مع قريش و كان القائد يزيد بن عبد المدان من بلحارث وهو ملك نجران ، وقد أطاحت
بالقبيلة التي ارادات أن تطيح بأسياد العرب و النسب الشريف الذي ينتمي

إليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،،

وسمت قريش قبيلة بني الحارث بشيوخ العرب وقد قال أحد شعراء قريش يصف المعركة

يواغـل جـرداً كالقنـا حارثـيـةً*عليها قنـان والحمـاس وزعبـل
وقال
فلم ينج إلا فـارس مـن رجالهـم* يخفف ركضاً خشية الموت أعـزل

والغرض الآخر هو أن آل عبد المدان

كانوا يفتخرون بنسبهم وقالو ا لما لا تكون لنا كعبة كما أن لقريش كعبة

فنحن ذوي نسب شريف ولا يختلف عن قريش . ويأتي من أراد أن يستجد بنا

يطوف بها ويطلب ما هو باغ ، فبعد معركة شيوخ العرب زادهم ذلك إصراراً

ويذكر كل من بن جريس و ياقوت والهمداني أن آل عبد المدان قد بالغوا في

تشييدها فجاءت على هيئة قبة من أدم من ثلاثمائة جلد ، وكانت جدرانها وسقفها

مطعمة بالفسيفساء والذهب ، كما أنهم إختاروا لبنائها موقعا متميزاً على واد يغص

بالأشجار والرياض ، وتذكر بعض المصادر أن المؤرخ بطليموس قال أن مكانها

كان بالقرب من نهر عظيم أسماه ( لار ) وهذا النهر يصب في الخليج العربي (

خليج فارس " سابقاً ") وقد جفت منابعه .وقد كان هذا النهر في حماية بني

الحارث بن كعب ويذكر المستشرق بطليموس أن نجران كانت

تحوي الكثير من الغابات وأوضح في كتابة أنها جنة الله على أرضه وكانت معظم

قبائل العرب تطمع في ضمها إلا أن إصطدامها بقبيلة بني الحارث

كان الحاجز الشائك ،

وكانت بعض قبائل العرب تشد إليها الرحال في الأشهر الحرم ، وقد اصطنع آل عبد

المدان لبنائهم هذا هيبة ومنزلة رفيعة فأطلقوا عليها " كعبة نجران " وكان لا

يأتي إليها الخائف إلا ويعطى الأمان ولا طالب حاجة إلا وتقضى حاجته ، أو مسترفد

إلا ويرُفد ويعطى .

وللشاعر الأعشى صلة بآل عبد المدان فكان يزورهم في السنة مرة أو مرتين فيقيم

عندهم بعض الوقت ويجالسهم ويمدحهم ويثني عليهم .

ومن شعره :

وكعبة نـــــــجران حتمٌ عليـــــــــك ** حتى تُناخي بـــــــــأبوابـــــــها

تزور يزيداً بن عبد الــــــــــــمدان ** وقيساً هـــــــم خير أربـــــابها

وشاهِهدنا الورد والــــــياسميـــــن ** والمسْمعــات بـــقصَّــــــــابهـــا

وبُربطـــــــــنا دائــــــم مُعْـــــــــمِل ** فأي الـــــــــثلاثة أزرى بـــــهــا

إذا الحِـــــــــبرات تَــــــلَـــوث بهم ** وجَــــــــرُّوا أســـــافل هُـــدّابها

ومما يوحي ويدل على كرم آل عبد المدان بن الحارث بن كعب ، وكذلك التزامهم

بتلبية من يلجأ إليهم، وما ذكرته المصادر من أن رجلاً من ثمالة قد جاور عبد

الله بن الصمة ، فهلك عبد الله ، و أقام الرجل في جوار أخيه دريد ، وأغار

أنس بن مدركة الخثعمي على بني جشم فأصاب مال الثمالي وجيران لدريد آخرين ،

فتراخى دريد عن طلب القوم لاشتغاله بحرب من يليه ، ولما ألحّ عليه جاره قال

دريد : أمهلني عامي هذا ، وخرج مرة فسمع دريد الثمالي يقول :

دع الخيل والسُمْرَ الطّوال لخثعم **** فما أنت والرمح الطويل وما الفرس

وما أنت والغزو الـــــمُتَابع للعِدَا **** وهمُّك سَوْقُ العوذِ والدَّلو والمُرْسُ

ولم ينته دريد من سماع هذه الأبيات إلا وأصبح قلقاً لا يهدأ له بال حتى يسترد ما

سُلب من جاره ، ثم شاور ذوي الرأي من قومه فقالوا له : إرحل إلى يزيد بن عبد

المدان ، وأطلبه في رد ما سلب أنس بن مدرك الخثعمي .

فقال دريد سأبعث أحد يمدحه ثم أنظر مكانتي من الرجل :

ثم أنشد أبيات وبعثها إلى يزيد الحارثي :

بني الديــــــان ردُّوا مال جاري ** وأَسرى في كبولهم الثقالي

وردُّوا السبي إن شئتم بمَــــــنٍّ ** وإن شئتم مفــــادات بــمـالِ

فأنتم أهلُ عائذةٍ وفضــــــــــــل ** وأيدي في مواهبكم طـــوال

متى مـــــا تمنَعوا شيئاً فليست ** حبائِلُ أخذٍهٍ غــــــيرُ السؤال

فآوْلوني بني الديَّان خيــــــــراً ** أُقرُّ لكم بــــــه أُخرى الليالي

ولما بلغ الشعر يزيد قال : وجب حق الرجل ، فسار إليه دريد وأكرمه وأعطاه مطلبه .



وقد مدح دريد يزيد بأبيات أخرى ومن هذه الأبيات :
مدحت يزيدً بن عبد المدان ** فأكرم بــــــــه من فتى ممتدح

حًلًلت به دون أصحـــــــابه ** فأَروى زِنــــــَادي لمّا قـــــدَح


و أريد أن أشير بأن دريد كانت علاقاتهم ببني الحارث متوترة ،،، ففي أحد المرات

قبل هذه القصيدة كان دريد يتوعد بنجران ،،،، لكن ما لبث وإلا وأن بني الحارث

على رأسهم يزيد بن عبد المدان هاجموا قبيلته ولحسن حظه لم يجدوه فقتلوا أخاه

خالدا ،،،، وتركوا لهو قصيدة يقولون له فيها

نبئـت أن دريـداً ظـل معترضـاً*يهدي الوعيد إلى نجران من حضن

كالكلب يعوي إلى بيـداء مقفـرةٍ*من ذا يواعدنا بالحرب لـم يحـن

إن تلق حي بنـي الديـان تلقهـم* شم الأنوف إليهـم عـزة اليمـن

ما كان في الناس للديان من شبـهٍ* إلا رعـيـنٌ وإلا آل ذي يــزن

أغمض جفونك عما لسـت نائلـه* نحن الذين سبقنا النـاس بالدمـن

نحن الذين تركنـا خالـداً عطبـاً*وسط العجاج كأن المرء لـم يكـن

إن تهجنا تهج أنجـاداً شرامحـةً*بيض الوجوه مرافيداً على الزمـن

أورى زيـادٌ لنـا زنـداً ووالدنـا*عبد المـدان وأورى زنـده قطـن

ولكن سرعان ما أدرك دريد بخطورة ما هو مقدم عليه فأرسل قصيدة يقول فيها :


يابني الحارث أنتـم معشـر*ٌزندكم وارٍ في الحرب بهـم

ولكـم خيـلٌ عليهـا فتيـة*ٌكأسود الغاب يحمين الأجـم

ليس في الأرض قبيلٌ مثلكم* حين يرفض العدا غير جشم


وكما أسلفت حسنت علاقة بني الحارث بدريد بعدإستنجاد دريد بيزيد بن عبد المدان

بن الديان و إعادة بن عبد المدان لإبل الثمالي الذي إستجار بدريد وعادت المياه

لمجاريها
القبلتين التين ذكرهما الله جل جلاله في قرانه الكريم هما:
1/قبيلة قريش
2/قبيلة بني الحارث
ذكر الله جل جلاله في قرانه الكريم قبيلة بني الحارث في قصة اصحاب الاخدود ووصفهم الرب بالمؤمنين:
صاحب الأخدود هو ذو نواس من ملوك اليمن اليهود، اضطهد بني الحارث بن كعب ، وهي قبيلة عربية بطن من مذحج من كهلان من القحطانية ، وهم أصحاب (كعبــــــــة نجران) وكان يدينون بالنصرانية أمر ذو نواس بحفر أخدود عظيم أوقدت فية النيران ، وكان يحرق فية من لم يتخل منهم عن النصرانية ، وأهلك فية سيد نجران الحارث بن كعب ومئات الرجال والنساء والأطفال من أولادة وقومة وكان هذا الحدث عام 523 م وهؤلاء هم الذين وصفهم القرأن الكريم بالمؤمنين ولعن أصحاب الأخدود الذين شهد المحرقة

(قتل اصحاب الاخدود) . . . . . صدق الله العظيم

ساهر نجران
ساهر نجران
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

https://najranyouth.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ نجران Empty رد: تاريخ نجران

مُساهمة من طرف ام ياسر 9/2/2011, 10:27


تسجيل اعجاب وشكر فقد استمتعت بالقراه
ام ياسر
ام ياسر
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى